لم يعد يتعين على الحوامل أن يتنازلن عن قهوة الصباح.
أظهرت مراجعة أجرتها الكلية الامريكية لطب النساء والتوليد لنتائج دراسات سابقةأن تناول قدر معتدل من الكافيين لن يزيد مخاطر الاجهاض أو الولادةالمبكرة.
وحتى وقت قريب تناقضت نتائج الدراسات بشأن تأثير الاستهلاك المعتدل للكافيين علىمضاعفات الحمل لكن لجنة تابعة للكلية راجعت هذه الادلة.
وقال الدكتور وليام بارث رئيس اللجنة لخدمة رويترز هيلث "أعتقد أن بوسعنا أننقول الآن باطمئنان انه لا بأس من تناول قدح من القهوة خلال فترة الحمل."
وأضافت اللجنة أن 200 ميليجرام من الكافيين يوميا - الكمية الموجودة في قدحيحتوى على 12 أوقية من القهوة تقريبا - لن يسهم بشكل كبير في حدوث الاجهاض أوالولادة المبكرة.
كما سيشمل هذا التعريف "للاستهلاك المعتدل للكافيين" تناول نحو أربعة أقداح سعةثماني أوقيات من الشاي أو أكثر من خمس عبوات سعة 12 أوقية من الصودا يوميا أو تناولست أو سبع قطع من الشيكولاتة الداكنة.
وأضافت اللجنة أن الادلة غير واضحة بشأن ما اذا كان استهلاك ما يزيد عن 200ميليجرام من الكافيين يوميا قد يزيد المخاطر على الحمل.
وراجعت اللجنة دراستين أجريتا حديثا بحثت كل منهما أكثر من ألف حامل.
ووجدت احدى الدراستين التي قادها الدكتور ديفيد سافيتس من مركز ماونت ساينايالطبي في نيويورك انه لم تحدث زيادة في معدل الاجهاض للنساء اللاتي تناولن مستوياتمنخفضة أو متوسطة أو عالية من الكافيين خلال مراحل مختلفة من حملهن.
ووجدت الدراسة الاخرى التي أجراها الدكتور دي-كون لي وزملاؤه في قسم الابحاثبمؤسسة كايسر برمنانت في أوكلاند زيادة في مخاطر الاجهاض لدى النساء اللاتي تناولنأكثر من 200 ميليجرام من الكافيين يوميا لكن لم تزد المخاطر مع المستويات المنخفضةمن استهلاك الكافيين.
كما أشارت اللجنة الى دراستين أخريين وجدتا أن استهلاك قدر معتدل من الكافيين لايزيد احتمالات الولادة المبكرة.
|